افضل شيخة روحانية أم ياسين المغربيّة 0096176002377-حجر الأكوامارين

حجر الأكوامارين

يعد حجر الأكوامارين من الأحجار الكريمة ذات الجمال الإستثنائي، فهو يتميز بدرجة مميزة من اللون الأزرق الفاتح الشبيه بلون مياة البحر أثناء تعرضها لضوء الشمس. في الواقع فإن مسمى أكوامارين يعني باللغة اللاتينية “مياة البحر” وهو الإسم الذي أطلق قديماً على الحجر منذ إكتشافه ولا يزال يستخدم حتى الأن كمسمى رسمي لهذا الحجر. أحجار الأكوامارين هي إحدى أصناف مجموعة أو عائلة البيريل التي تضم بجوارها أحجار كريمة أخرى متنوعة مثل الزمرد والمرجانيت والهيليودور. ويتم تمييزها عن بقية الأحجار الأخرى بناء على شفافيتها ولونها الذي يتراوح بين الأزرق الفاتح إلى الأزرق الداكن والأزرق المائل إلى اللون الأخضر.

المكون الرئيسي لحجر الأكوامارين هو البيريليوم وسيليكات الألومنيوم، صيغته الكيميائية Be3Al2SiO6 ، ومثل بقية أنواع البيريل فتتراوح صلادته بين 7.5 إلى 8 على مقياس موهس للصلادة. أما بالنسبة للبنية الكريستالية للأكوامارين فهي على هيئة سداسية الشكل أو بلورات منشورية فردية أو بلورات قصيرة أو بلورات مجدولة مع أسطح سداسية. جدير بالذكر أنه يمكن تحويل لون حجر الأكوامارين المائل للأخضر إلى الأزرق الفاتح من خلال معالجته في درجة حرارة تقدر ب400 درجة سيليزية، بجانب أنه يمكن التخلص من الظلال الخضراء كذلك بإتباع ذات العملية. لذلك نجد أن أغلب المتواجد بالسوق من تلك الأحجار قد تم معالجتها بالحرارة بالفعل.

 

حجر أكوامارين طبيعي كبير الحجم

مظهر إحدى أحجار الأكوامارين الطبيعية كبيرة الحجم

 

يمكن التعرف على الأكوامارين وتمييزه عن بقية الأحجار من خلال فحص بنيته الكريستالية بالأدوات الجيولوجية المتاحة للمتخصصين، بجانب فحص تواجد عناصر الحديد في تكوينه. جدير بالذكر أنه يمكن في كثير من الأحيان الخلط بين أحجار التوباز والأكوامارين، حيث أن ألوانها قد تطابق في كثير من الأحيان بجانب تشابه تكوينها الكيميائي. يمكن بالطبع التفرقه بينهم لدى المختبرات والأفراد المتخصصين بالأدوات اللازمة، إلا أن بعض التجار من ضعاف النفوس قد يستغلون تلك النقطة أحياناً في خداع المشترين وبيعهم أحجار التوباز على أساس أنها من الأكوامارين، حيث أن التوباز أقل قيمة وأرخص سعراً.

أيضاً، قد يتم إستعراض أحجار أخرى شبيهة للأكوامارين مثل الزجاج الأزرق والزركون الأزرق.

لذلك يجب التأكد دوماً من شراء الأحجار الكريمة من المتاجر الموثوقة وذات السمعة الطيبة بجانب السؤال عن شهادة خصائص الحجر والتأكد من صحتها.

 

كيف يكتسب حجر الأكوامارين لونه المميز

 

حجر الأكوامارين كما ذكرنا هو ضمن عائلة البيريل التي تضم أحجاراً أخرى شبيهة في التكوين الكيميائي لكن مختلفة في لونها الظاهري. السبب وراء ذلك هو إختلاف المعادن التي كانت متواجده أثناء تكون البيريل، الشيء الذي يؤدي إلى تكونه بألوان مختلفة. بالنسبة للأكوامارين، فقد إكتسب لونه نتيجة لتواجد عنصر الحديد أثناء تكونه. مقارنة مع باقي الأحجار من نفس الفئة، نجد أن الزمرد أكتسب لونه بسبب تواجد عنصر الكروم بينما البيريل الأحمر أكتسب لونه بسبب تواجد المنغنيز.

 

مجوهرات أحجار الأكوامارين

 

الأكوامارين من الأحجار الكريمة الشائعة التي تقع ضمن الفئة السعرية المتوسطة، الأمر الذي أدى إلى رواجها نسبياً وإستخدامها في صناعة المجوهرات بأنواعها على نحو كبير. عندما نلقي نظرة أكثر على أسعار الأكوامارين، نجد أنه كلما كان لون الحجر داكناً أكثر، كلما كان سعره مرتفعاً والعكس يسرى كذلك. جدير بالذكر هنا أنه من الممكن العثور على أحجام كبيرة من الحجر، حيث يتم العثور عليها أحياناً متخطية عدة ألاف بالقيراط.

للتواصل والإستفسار

يرجى الإتصال بالشيخة المعالجة أم ياسين المغربيّة على الرقم التالي :

هاتف +واتس: 0096176002377

شاهد أيضاً

للكشف عن الحجر الكريم-افضل شيخة روحانية أم ياسين المغربيّة 0096176002377

للكشف عن الحجر الكريم-افضل شيخة روحانية أم ياسين المغربيّة 0096176002377 تقرا على الحجر فاتحة الكتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!